الحصن الحصين للرقى الشرعية
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :قل رسول الله عليه صلى وسلم :{ماقال عبد قط ،إذا صابه هم أو حزن :اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تخعل القران ربيع قلبي ونور بصري وجلا ء حزني وذهاب همي إلاأذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحاً}

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحصن الحصين للرقى الشرعية
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :قل رسول الله عليه صلى وسلم :{ماقال عبد قط ،إذا صابه هم أو حزن :اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تخعل القران ربيع قلبي ونور بصري وجلا ء حزني وذهاب همي إلاأذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحاً}
الحصن الحصين للرقى الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ايات الحرز والسبع ايات المنجيات
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 3:14 am من طرف nor2006

» أشد السور لتعذيب المس العاشق واهلاكه واخراجه بدون عوده
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 6:42 pm من طرف KSAal3nze

» رقيه شرعيه mp3 بصوت خالد الجليل
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2016 6:30 pm من طرف KSAal3nze

» رقية تثبيت الحمل ( مكتوبة )
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 3:48 am من طرف KSAal3nze

» رقية فك الحصون المتخفي المتحصن بالجسد أحمد العجمي
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 3:43 am من طرف KSAal3nze

» أقوى رقيه مجربه للشيخ أحمد العجمي أيات الحرق والعذاب
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2015 3:42 am من طرف KSAal3nze

» آيات الحصون
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 6:21 pm من طرف nor2006

» الرقيه الشرعيه الشديده لـ إحضار وحشر وطرد وحرق الجن
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 4:41 am من طرف said1

» رقيه تعطيل الزواج بصوت االشيخ ماهر المعيقلي 5ساعات
عبد الله بن حرام I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2014 12:10 am من طرف KSAal3nze

سحابة الكلمات الدلالية

الزواج  الجنين  تيسير  سوره  عباد  الرقية  العين  فارس  رقية  الشرعية  

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



عبد الله بن حرام

اذهب الى الأسفل

عبد الله بن حرام Empty عبد الله بن حرام

مُساهمة من طرف LOoLoo al3nze السبت نوفمبر 10, 2012 7:22 am

هو عبد الله بن عمرو بن حرام بن الخزرج، الأنصاري السلمي، أبو جابر أحد النقباء ليلة العقبة، شهد بدرًا واستشهد يوم أحد.

حال عبد الله بن حرام في الجاهلية :
كان عبد الله بن عمرو بن حرام سيدًا من سادات الخزرج وشريف من أشرافها.

قصة إسلام عبد الله بن حرام :
يروي كعب بن مالك قصة إسلام عبد الله بن عمرو بن حرام فيقول: ثم خرجنا إلى الحج وواعدنا رسول الله العقبة من أوسط أيام التشريق فلما فرغنا من الحج وكانت الليلة التي واعدنا رسول الله فيها، ومعنا عبد الله بن عمرو بن حرام أبو جابر سيد من سادتنا أخذناه وكنا نكتم من معنا من قومنا من المشركين أمرنا، فكلمناه وقلنا له: يا أبا جابر إنك سيد من سادتنا وشريف من أشرافنا وإنا لنرغب بك عما أنت فيه أن تكون حطبًا للنار غدًا، ثم دعوناه إلى الإسلام وأخبرناه بميعاد رسول الله إيانا العقبة، قال: فأسلم وشهد معنا العقبة وكان نقيبًا.

أهم ملامح شخصية عبد الله بن حرام :
حرص عبد الله بن حرام على مصلحة المسلمين :

- وقال ابن المديني: حدثنا موسى بن إبراهيم، حدثنا طلحة بن خراش، سمع جابرًا يقول: قال لي رسول الله : "ألا أخبرك أن الله كلم أباك كفاحًا، فقال: يا عبدي! سلني أعطك، قال: أسألك أن تردني إلى الدنيا، فأقتل فيك ثانيًا، فقال: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون. قال: يا رب! فأبلغ من ورائي". فأنزل الله: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169]. وروي نحوه من حديث عائشة.

بذل عبد الله بن حرام للنصيحة :

لما خرج رسول الله -يعني حين خرج إلى أحد- في ألف رجل من أصحابه حتى إذا كانوا بالشوط بين أحد والمدينة انخزل عنهم عبد الله بن أبي بن سلول بثلث الناس وقال: أطاعهم فخرج وعصاني! والله ما ندري علام نقتل أنفسنا هاهنا أيها الناس! فرجع بمن اتبعه من الناس من قومه من أهل النفاق وأهل الريب واتبعهم عبد الله بن عمرو بن حرام أخو بني سلمة يقول: يا قوم أذكركم الله أن تخذلوا نبيكم وقومكم عند من حضر من عدو! فقالوا: لو نعلم أنكم تقاتلون ما أسلمناكم, ولكنا لا نرى أن يكون قتال! فلما استعصوا عليه وأبوا إلا الانصراف عنهم, قال: أبعدكم الله أعداء الله! فسيغني الله عنكم! ومضى رسول الله .

{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ} [ آل عمران: 167].

بعض مواقف عبد الله بن حرام مع الصحابة :
- يروي أبي نضرة، عن جابر قال أبي: أرجو أن أكون في أول من يصاب غدًا، فأوصيك ببناتي خيرًا، فأصيب، فدفنته مع آخر، فلم تدعني نفسي حتى استخرجته ودفنته وحده بعد ستة أشهر، فإذا الأرض لم تأكل منه شيئًا، إلا بعض شحمة أذنه.

أثر عبد الله بن حرام في الآخرين :
- نص عليه أحمد فيمن ترك وفاء؛ لأن عبد الله بن حرام أبا جابر بن عبد الله خرج إلى أحد، وعليه دين كثير، فاستشهد، وقضاه عنه ابنه بعلم النبي، ولم يذمه النبي على ذلك، ولم ينكر فعله، بل مدحه، وقال: "ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها، حتى رفعتموه". وقال لابنه جابر: "أشعرت أن الله أحيا أباك، وكلمه كفاحًا".

فمن عليه دين حال أو مؤجل، لم يجز له الخروج إلى الغزو إلا بإذن غريمه، إلا أن يترك وفاء، أو يقيم به كفيلاً، أو يوثقه برهن. وبهذا قال الشافعي، ورخص مالك في الغزو لمن لا يقدر على قضاء دينه; لأنه لا تتوجه المطالبة به ولا حبسه من أجله، فلم يمنع من الغزو، كما لو لم يكن عليه دين.

ولنا أن الجهاد تقصد منه الشهادة التي تفوت بها النفس فيفوت الحق، بفواتها، وقد جاء أن رجلاً جاء إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله صابرًا محتسبًا، تكفر عني خطاياي؟ قال: "نعم، إلا الدين، فإن جبريل قال لي ذلك". رواه مسلم.

وأما إذا تعين عليه الجهاد، فلا إذن لغريمه; لأنه تعلق بعينه، فكان مقدمًا على ما في ذمته، كسائر فروض الأعيان، ولكن يستحب له أن لا يتعرض لمظان القتل; من المبارزة، والوقوف في أول المقاتلة؛ لأن فيه تغريرًا بتفويت الحق, وإن ترك وفاء، أو أقام كفيلاً، فله الغزو بغير إذن.

استشهاد عبد الله بن حرام :
- فعن ابن المنكدر، عن جابر لما قتل أبي يوم أحد، جعلت أكشف عن وجهه، وأبكي، وجعل أصحاب رسول الله ينهوني وهو لا ينهاني، وجعلت عمتي تبكيه، فقال النبي : "تبكيه أو لا تبكيه، ما زالت الملائكة تظلله بأجنحتها حتى رفعتموه".

- وقال الأوزاعي: عن الزهري، عن جابر أن رسول الله لما خرج لدفن شهداء أحد، قال: "زملوهم بجراحهم، فأنا شهيد عليهم", وكفن أبي في نمرة.

وتوفي في العام الثالث الهجري في غزوة أحد.

ودفن كما يروي الأسود بن قيس، عن نبيح العنزي، عن جابر قال: أصيب أبي وخالي يوم أحد، فجاءت أمي بهما قد عرضتهما على ناقة، فأقبلت بهما إلى المدينة، فنادى منادٍ: ادفنوا القتلى في مصارعهم، فردَّا حتى دفنا في مصارعهم. قال مالك: كفن هو وعمرو بن الجموح في كفن واحد.
LOoLoo al3nze
LOoLoo al3nze
مـديـر المنتـديات
مـديـر المنتـديات

الساعه الأن :
الدولة : السعوديه
انثى
عدد المساهمات : 204
نقاط : 463
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى