دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
نعيم النحام
صفحة 1 من اصل 1
نعيم النحام
هو نعيم بن عبد الله بن أسيد القرشي العدوى المعروف بالناحم.
وإنما سمي النحام؛ لأن رسول الله قال: "دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم", فسمي النحام[1].
وأسلم نعيم قبل هجرة الحبشة وكان يكتم إسلامه وأقام بمكة وقدم مهاجرًا سنة ست ومعه أربعون من أهله فاعتنقه النبي وقبله.
وكان نعيم النحام قديم الإسلام يقال: إنه أسلم بعد عشرة أنفس قبل إسلام عمر بن الخطاب وكان يكتم إسلامه[2].
أهم ملامح شخصية نعيم النحام :
الجود والكرم, فقد منعه قومه لشرفه فيهم من الهجرة؛ لأنه كان ينفق على أرامل بني عدي وأيتامهم ويمونهم فقالوا: أقم عندنا على أي دين شئت وأقم في ربعك واكفنا ما أنت كافٍ من أمر أراملنا, فوالله لا يتعرض لك أحد إلا ذهبت أنفسنا جميعًا دونك[3].
من مواقف نعيم النحام مع الرسول :
قال النبي له حين قدم عليه: "قومك يا نعيم كانوا خيرًا لك من قومي لي". قال: بل قومك خير يا رسول الله. قال رسول الله : "قومي أخرجوني وأقرك قومك".
وكانت زينب بنت قسامة تحت أسامة بن زيد فطلقها أسامة وهو ابن أربع عشرة سنة فجعل رسول الله يقول: "من أدله على الوضيئة الغنين (القليلة الأكل) وأنا صهره", وجعل رسول الله ينظر إلى نعيم, فقال نعيم: كأنك تريدني, قال: "أجل", فتزوجها نعيم, فولدت له إبراهيم بن نعيم[4].
وهذا يدل على شدة حب نعيم لرسول الله ، فعندما رأي أن النبي ينظر إليه, وفطن أن الرسول إنما يريده أن يتزوجها، فقام على الفور وتقدم إليها وتزوجها بعد انقضاء عدتها.
من مواقف نعيم النحام مع الصحابة :
له موقف سوف يظل التاريخ يذكره عندما كان عمر بن الخطاب يريد أن يتوجه لقتل النبي ولأن عمر في ذلك الوقت لا يزال مشركًا. فأبلغه نعيم بن عبد الله أن أخته فاطمة بنت الخطاب وكانت عند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل كانت قد أسلمت، وأسلم زوجها سعيد بن زيد معها, وهم يستخفون بإسلامهم من عمر, وكان نعيم بن عبد الله النحام رجلاً من قومه من بني عدي بن كعب قد أسلم, وكان أيضًا يستخفي بإسلامه فرقًا من قومه, وكان خباب بن الأرت يختلف إلى فاطمة بنت الخطاب يقرئها القرآن..
فخرج عمر يومًا متوشحًا سيفه يريد رسول الله ورهطًا من أصحابه فذكر له أنهم قد اجتمعوا في بيت عند الصفا، وهم قريب من أربعين من رجال ونساء ومع رسول الله عمه حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق بن أبي قحافة في رجال من المسلمين ممن كان أقام مع رسول الله بمكة ولم يخرج فيمن خرج إلى أرض الحبشة فلقيه نعيم بن عبد الله فقال له: أين تريد؟ قال: أريد محمدًا هذا الصابئ الذي قد فرق أمر قريش وسفه أحلامها وعاب دينها وسب آلهتها فأقتله، فقال له نعيم: والله لقد غرتك نفسك من نفسك يا عمر, أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على الأرض وقد قتلت محمدًا, أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم، قال: وأي أهل بيتي؟!! قال: ختنك وابن عمك سعيد بن زيد وأختك فاطمة بنت الخطاب فقد أسلما وتابعا محمدًا على دينه فعليك بهما، فرجع عمر عامدًا لختنه وأخته[5].
إنه موقف رائع لنعيم بن عبد الله؛ فقد صرف عمر عن التوجه لإيذاء رسول الله ، وكان هذا التوجه سببًا في إسلام عمر .
وفاة نعيم النحام :
اختلفت الآراء في تحديد مكان وزمان وفاة نعيم بن عبد الله النحام.
قال ابن حجر: إن نعيمًا استشهد بأجنادين في خلافة عمر, وقال بعض أهل النسب: إنه قتل يوم مؤتة في حياة النبي وكذا قال ابن الكلبي.
وقال ابن سعد: إن نعيمًا قد هاجر أيام الحديبية فشهد مع النبي ما بعد ذلك من المشاهد, وقتل يوم اليرموك شهيدًا في رجب سنة خمس عشرة[6].
[1] الطبقات الكبرى [جزء 4 - صفحة 138]
[2] الاستيعاب [جزء 1 - صفحة 476]
[3] الاستيعاب [جزء 1 - صفحة 476]
[4] الطبقات الكبرى [جزء 5 - صفحة 170]
[5] فضائل الصحابة [جزء 1 - صفحة 279]
[6] الطبقات الكبرى [جزء 4 - صفحة 138]
وإنما سمي النحام؛ لأن رسول الله قال: "دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم", فسمي النحام[1].
وأسلم نعيم قبل هجرة الحبشة وكان يكتم إسلامه وأقام بمكة وقدم مهاجرًا سنة ست ومعه أربعون من أهله فاعتنقه النبي وقبله.
وكان نعيم النحام قديم الإسلام يقال: إنه أسلم بعد عشرة أنفس قبل إسلام عمر بن الخطاب وكان يكتم إسلامه[2].
أهم ملامح شخصية نعيم النحام :
الجود والكرم, فقد منعه قومه لشرفه فيهم من الهجرة؛ لأنه كان ينفق على أرامل بني عدي وأيتامهم ويمونهم فقالوا: أقم عندنا على أي دين شئت وأقم في ربعك واكفنا ما أنت كافٍ من أمر أراملنا, فوالله لا يتعرض لك أحد إلا ذهبت أنفسنا جميعًا دونك[3].
من مواقف نعيم النحام مع الرسول :
قال النبي له حين قدم عليه: "قومك يا نعيم كانوا خيرًا لك من قومي لي". قال: بل قومك خير يا رسول الله. قال رسول الله : "قومي أخرجوني وأقرك قومك".
وكانت زينب بنت قسامة تحت أسامة بن زيد فطلقها أسامة وهو ابن أربع عشرة سنة فجعل رسول الله يقول: "من أدله على الوضيئة الغنين (القليلة الأكل) وأنا صهره", وجعل رسول الله ينظر إلى نعيم, فقال نعيم: كأنك تريدني, قال: "أجل", فتزوجها نعيم, فولدت له إبراهيم بن نعيم[4].
وهذا يدل على شدة حب نعيم لرسول الله ، فعندما رأي أن النبي ينظر إليه, وفطن أن الرسول إنما يريده أن يتزوجها، فقام على الفور وتقدم إليها وتزوجها بعد انقضاء عدتها.
من مواقف نعيم النحام مع الصحابة :
له موقف سوف يظل التاريخ يذكره عندما كان عمر بن الخطاب يريد أن يتوجه لقتل النبي ولأن عمر في ذلك الوقت لا يزال مشركًا. فأبلغه نعيم بن عبد الله أن أخته فاطمة بنت الخطاب وكانت عند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل كانت قد أسلمت، وأسلم زوجها سعيد بن زيد معها, وهم يستخفون بإسلامهم من عمر, وكان نعيم بن عبد الله النحام رجلاً من قومه من بني عدي بن كعب قد أسلم, وكان أيضًا يستخفي بإسلامه فرقًا من قومه, وكان خباب بن الأرت يختلف إلى فاطمة بنت الخطاب يقرئها القرآن..
فخرج عمر يومًا متوشحًا سيفه يريد رسول الله ورهطًا من أصحابه فذكر له أنهم قد اجتمعوا في بيت عند الصفا، وهم قريب من أربعين من رجال ونساء ومع رسول الله عمه حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق بن أبي قحافة في رجال من المسلمين ممن كان أقام مع رسول الله بمكة ولم يخرج فيمن خرج إلى أرض الحبشة فلقيه نعيم بن عبد الله فقال له: أين تريد؟ قال: أريد محمدًا هذا الصابئ الذي قد فرق أمر قريش وسفه أحلامها وعاب دينها وسب آلهتها فأقتله، فقال له نعيم: والله لقد غرتك نفسك من نفسك يا عمر, أترى بني عبد مناف تاركيك تمشي على الأرض وقد قتلت محمدًا, أفلا ترجع إلى أهل بيتك فتقيم أمرهم، قال: وأي أهل بيتي؟!! قال: ختنك وابن عمك سعيد بن زيد وأختك فاطمة بنت الخطاب فقد أسلما وتابعا محمدًا على دينه فعليك بهما، فرجع عمر عامدًا لختنه وأخته[5].
إنه موقف رائع لنعيم بن عبد الله؛ فقد صرف عمر عن التوجه لإيذاء رسول الله ، وكان هذا التوجه سببًا في إسلام عمر .
وفاة نعيم النحام :
اختلفت الآراء في تحديد مكان وزمان وفاة نعيم بن عبد الله النحام.
قال ابن حجر: إن نعيمًا استشهد بأجنادين في خلافة عمر, وقال بعض أهل النسب: إنه قتل يوم مؤتة في حياة النبي وكذا قال ابن الكلبي.
وقال ابن سعد: إن نعيمًا قد هاجر أيام الحديبية فشهد مع النبي ما بعد ذلك من المشاهد, وقتل يوم اليرموك شهيدًا في رجب سنة خمس عشرة[6].
[1] الطبقات الكبرى [جزء 4 - صفحة 138]
[2] الاستيعاب [جزء 1 - صفحة 476]
[3] الاستيعاب [جزء 1 - صفحة 476]
[4] الطبقات الكبرى [جزء 5 - صفحة 170]
[5] فضائل الصحابة [جزء 1 - صفحة 279]
[6] الطبقات الكبرى [جزء 4 - صفحة 138]
LOoLoo al3nze- مـديـر المنتـديات
- الساعه الأن :
الدولة :
عدد المساهمات : 204
نقاط : 463
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:14 am من طرف nor2006
» أشد السور لتعذيب المس العاشق واهلاكه واخراجه بدون عوده
الإثنين يناير 25, 2016 6:42 pm من طرف KSAal3nze
» رقيه شرعيه mp3 بصوت خالد الجليل
الإثنين يناير 25, 2016 6:30 pm من طرف KSAal3nze
» رقية تثبيت الحمل ( مكتوبة )
الأحد أغسطس 23, 2015 3:48 am من طرف KSAal3nze
» رقية فك الحصون المتخفي المتحصن بالجسد أحمد العجمي
الأحد أغسطس 23, 2015 3:43 am من طرف KSAal3nze
» أقوى رقيه مجربه للشيخ أحمد العجمي أيات الحرق والعذاب
الأحد أغسطس 23, 2015 3:42 am من طرف KSAal3nze
» آيات الحصون
الأربعاء أبريل 08, 2015 6:21 pm من طرف nor2006
» الرقيه الشرعيه الشديده لـ إحضار وحشر وطرد وحرق الجن
الأحد يناير 25, 2015 4:41 am من طرف said1
» رقيه تعطيل الزواج بصوت االشيخ ماهر المعيقلي 5ساعات
السبت أغسطس 30, 2014 12:10 am من طرف KSAal3nze