دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
عتاب بن أسيد
صفحة 1 من اصل 1
عتاب بن أسيد
هو عَتّاب –بالتشديد- بن أَسِيد، بفتح أوله، بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس الأموي.
أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو محمد.
أمه: زينب بنت عمرو بن أمية.
قصة إسلام عتاب بن أسيد :
قال ابن هشام: وحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله ، دخل الكعبة عام الفتح ومعه بلال، فأمره أن يؤذن، وأبو سفيان بن حرب وعتاب بن أسيد والحارث بن هشام جلوس بفناء الكعبة، فقال عتاب بن أسيد: لقد أكرم الله أسيدًا ألا يكون سمع هذا، فيسمع منه ما يغيظه. فقال الحارث بن هشام: أما والله لو أعلم أنه محق لاتبعته، فقال أبو سفيان: لا أقول شيئًا، لو تكلمت لأخبرت عني هذه الحصى، فخرج عليهم النبي ، فقال: "قد علمت الذي قلتم"، ثم ذكر ذلك لهم؛ فقال الحارث وعتاب: نشهد أنك رسول الله، والله ما اطلع على هذا أحد كان معنا، فنقول أخبرك.
أثر الرسول في تربية عتاب بن أسيد :
- روى ابن أبي عقرب، عن عتاب بن أسيد قال: أصبت في عملي الذي استعملني عليه رسول الله بردين معقدين، كسوتهما غلامي كيسان، فلا يقولن أحدكم: أخذ مني عتاب كذا! فقد رزقني رسول الله كل يوم درهمين، فلا أشبع الله بطنًا لا يشبعه كل يوم درهمان.
أهم ملامح شخصية عتاب بن أسيد :
شدته على المنافقين ورحمته بالمؤمنين وقد اشتهر عن عدد من أصحاب رسول الله باجتماع الأمانة والقوة فيهم, ومن هؤلاء عتاب بن أسيد الأموي الذي ورد فيه من حديث أنس أن النبي استعمل عتاب بن أسيد على مكة، وكان شديدًا على المريب، ليِّنًا على المؤمنين، وكان يقول: والله لا أعلم متخلفًا عن هذه الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه؛ فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق، فقال أهل مكة: يا رسول الله، استعملت على أهل الله أعرابيًّا جافيًا، فقال: "إني رأيت فيما يرى النائم أنه أتى باب الجنة، فأخذ بحلقة الباب فقعقعها حتى فتح له ودخل".
بعض مواقف عتاب بن أسيد مع الرسول :
يقول ابن جريج عن عطاء أن رسول الله قال لما قرب من مكة: "أربعة أربأ بهم عن الشرك: عتاب بن أسيد, وجبير بن مطعم، وحكيم بن حزام, وسهيل بن عمرو".
وعن ابن أبي مليكة يقول: إن النبي قال: "لقد رأيت أسيدًا في الجنة وأنى يدخل أسيد الجنة", فعرض له عتاب بن أسيد, فقال: "هذا الذي رأيت أدعوه لي فدعا", فاستعمله يومئذ على مكة, ثم قال لعتاب: "أتدري على من استعملتك؟ استعملتك على أهل الله فاستوص بهم خيرًا", يقولها ثلاثًا.
وقال ابن إسحاق: خرج رسول الله من الجعرانة معتمرًا وأمر ببقايا الفيء فحبس بمجنة بناحية مر الظهران, فلما فرغ رسول الله من عمرته انصرف راجعًا إلى المدينة واستخلف عتاب بن أسيد على مكة, وخلف معه معاذ بن جبل يفقه الناس في الدين ويعلمهم القرآن, واتبع رسول الله ببقايا الفيء ورزق عتاب بن أسيد والي مكة.
مواقف عتاب بن أسيد مع الصحابة :
قال ابن هشام: بلغني عن زيد بن أسلم أنه قال: لما استعمل النبي عتاب بن أسيد على مكة رزقه كل يوم درهم، فقام فخطب الناس, فقال: أيها الناس أجاع الله كبد من جاع على درهم، فقد رزقني رسول الله درهمًا كل يوم فليست بي حاجة إلى أحد.
- ومات رسول الله وعلى مكة وعملها عتاب بن أسيد، فلما بلغهم ذلك ضج أهل المسجد، فبلغ عتابًا فخرج حتى دخل شعبًا من شعاب مكة، وسمع أهل مكة الضجيج فتوافى رجالهم إلى المسجد، فقال سهيل: أين عتاب؟ وجعل يستدل عليه حتى أتى عليه في الشعب، فقال: ما لك؟ قال: مات رسول الله ، قال: قم في الناس فتكلم، قال: لا أطيق مع موت رسول الله الكلام، قال: فاخرج معي فأنا أكفيكه، فخرجا حتى أتيا المسجد الحرام، فقام سهيل خطيبًا، فحمد الله وأثنى عليه وخطب بمثل خطبة أبي بكر، لم يخرم عنها شيئًا.
ومما روى عتاب بن أسيد عن النبي :
يروى عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن عتاب بن أسيد أن النبي كان يبعث على الناس من يخرص عليهم كرومهم وثمارهم وبهذا الإسناد.
أن النبي قال في زكاة الكروم: إنها تخرص كما يخرص النخل، ثم تؤدى زكاته زبيبًا كما تؤدى زكاة النخل تمرًا.
وفاة عتاب بن أسيد :
- من المؤرخين من ذكر أنه عاش أميرًا على مكة إلى أواخر أيام عمر بن الخطاب فتكون وفاته في أوائل سنة 23هـ.
- وقال الواقدي أنه مات يوم مات أبو بكر الصديق قال: ماتا في يوم واحد, وكذلك يقول ولد عتاب, وقال محمد بن سلام وغيره: جاء نعي أبي بكر مكة يوم دفن عتاب بن أسيد بها.. انتهى
المراجع :
- سيرة ابن هشام.
- أخبار مكة وما جاء فيها من آثار.
- المعجم الأوسط.
- الوافي بالوفيات.
أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو محمد.
أمه: زينب بنت عمرو بن أمية.
قصة إسلام عتاب بن أسيد :
قال ابن هشام: وحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله ، دخل الكعبة عام الفتح ومعه بلال، فأمره أن يؤذن، وأبو سفيان بن حرب وعتاب بن أسيد والحارث بن هشام جلوس بفناء الكعبة، فقال عتاب بن أسيد: لقد أكرم الله أسيدًا ألا يكون سمع هذا، فيسمع منه ما يغيظه. فقال الحارث بن هشام: أما والله لو أعلم أنه محق لاتبعته، فقال أبو سفيان: لا أقول شيئًا، لو تكلمت لأخبرت عني هذه الحصى، فخرج عليهم النبي ، فقال: "قد علمت الذي قلتم"، ثم ذكر ذلك لهم؛ فقال الحارث وعتاب: نشهد أنك رسول الله، والله ما اطلع على هذا أحد كان معنا، فنقول أخبرك.
أثر الرسول في تربية عتاب بن أسيد :
- روى ابن أبي عقرب، عن عتاب بن أسيد قال: أصبت في عملي الذي استعملني عليه رسول الله بردين معقدين، كسوتهما غلامي كيسان، فلا يقولن أحدكم: أخذ مني عتاب كذا! فقد رزقني رسول الله كل يوم درهمين، فلا أشبع الله بطنًا لا يشبعه كل يوم درهمان.
أهم ملامح شخصية عتاب بن أسيد :
شدته على المنافقين ورحمته بالمؤمنين وقد اشتهر عن عدد من أصحاب رسول الله باجتماع الأمانة والقوة فيهم, ومن هؤلاء عتاب بن أسيد الأموي الذي ورد فيه من حديث أنس أن النبي استعمل عتاب بن أسيد على مكة، وكان شديدًا على المريب، ليِّنًا على المؤمنين، وكان يقول: والله لا أعلم متخلفًا عن هذه الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه؛ فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق، فقال أهل مكة: يا رسول الله، استعملت على أهل الله أعرابيًّا جافيًا، فقال: "إني رأيت فيما يرى النائم أنه أتى باب الجنة، فأخذ بحلقة الباب فقعقعها حتى فتح له ودخل".
بعض مواقف عتاب بن أسيد مع الرسول :
يقول ابن جريج عن عطاء أن رسول الله قال لما قرب من مكة: "أربعة أربأ بهم عن الشرك: عتاب بن أسيد, وجبير بن مطعم، وحكيم بن حزام, وسهيل بن عمرو".
وعن ابن أبي مليكة يقول: إن النبي قال: "لقد رأيت أسيدًا في الجنة وأنى يدخل أسيد الجنة", فعرض له عتاب بن أسيد, فقال: "هذا الذي رأيت أدعوه لي فدعا", فاستعمله يومئذ على مكة, ثم قال لعتاب: "أتدري على من استعملتك؟ استعملتك على أهل الله فاستوص بهم خيرًا", يقولها ثلاثًا.
وقال ابن إسحاق: خرج رسول الله من الجعرانة معتمرًا وأمر ببقايا الفيء فحبس بمجنة بناحية مر الظهران, فلما فرغ رسول الله من عمرته انصرف راجعًا إلى المدينة واستخلف عتاب بن أسيد على مكة, وخلف معه معاذ بن جبل يفقه الناس في الدين ويعلمهم القرآن, واتبع رسول الله ببقايا الفيء ورزق عتاب بن أسيد والي مكة.
مواقف عتاب بن أسيد مع الصحابة :
قال ابن هشام: بلغني عن زيد بن أسلم أنه قال: لما استعمل النبي عتاب بن أسيد على مكة رزقه كل يوم درهم، فقام فخطب الناس, فقال: أيها الناس أجاع الله كبد من جاع على درهم، فقد رزقني رسول الله درهمًا كل يوم فليست بي حاجة إلى أحد.
- ومات رسول الله وعلى مكة وعملها عتاب بن أسيد، فلما بلغهم ذلك ضج أهل المسجد، فبلغ عتابًا فخرج حتى دخل شعبًا من شعاب مكة، وسمع أهل مكة الضجيج فتوافى رجالهم إلى المسجد، فقال سهيل: أين عتاب؟ وجعل يستدل عليه حتى أتى عليه في الشعب، فقال: ما لك؟ قال: مات رسول الله ، قال: قم في الناس فتكلم، قال: لا أطيق مع موت رسول الله الكلام، قال: فاخرج معي فأنا أكفيكه، فخرجا حتى أتيا المسجد الحرام، فقام سهيل خطيبًا، فحمد الله وأثنى عليه وخطب بمثل خطبة أبي بكر، لم يخرم عنها شيئًا.
ومما روى عتاب بن أسيد عن النبي :
يروى عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن عتاب بن أسيد أن النبي كان يبعث على الناس من يخرص عليهم كرومهم وثمارهم وبهذا الإسناد.
أن النبي قال في زكاة الكروم: إنها تخرص كما يخرص النخل، ثم تؤدى زكاته زبيبًا كما تؤدى زكاة النخل تمرًا.
وفاة عتاب بن أسيد :
- من المؤرخين من ذكر أنه عاش أميرًا على مكة إلى أواخر أيام عمر بن الخطاب فتكون وفاته في أوائل سنة 23هـ.
- وقال الواقدي أنه مات يوم مات أبو بكر الصديق قال: ماتا في يوم واحد, وكذلك يقول ولد عتاب, وقال محمد بن سلام وغيره: جاء نعي أبي بكر مكة يوم دفن عتاب بن أسيد بها.. انتهى
المراجع :
- سيرة ابن هشام.
- أخبار مكة وما جاء فيها من آثار.
- المعجم الأوسط.
- الوافي بالوفيات.
LOoLoo al3nze- مـديـر المنتـديات
- الساعه الأن :
الدولة :
عدد المساهمات : 204
نقاط : 463
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:14 am من طرف nor2006
» أشد السور لتعذيب المس العاشق واهلاكه واخراجه بدون عوده
الإثنين يناير 25, 2016 6:42 pm من طرف KSAal3nze
» رقيه شرعيه mp3 بصوت خالد الجليل
الإثنين يناير 25, 2016 6:30 pm من طرف KSAal3nze
» رقية تثبيت الحمل ( مكتوبة )
الأحد أغسطس 23, 2015 3:48 am من طرف KSAal3nze
» رقية فك الحصون المتخفي المتحصن بالجسد أحمد العجمي
الأحد أغسطس 23, 2015 3:43 am من طرف KSAal3nze
» أقوى رقيه مجربه للشيخ أحمد العجمي أيات الحرق والعذاب
الأحد أغسطس 23, 2015 3:42 am من طرف KSAal3nze
» آيات الحصون
الأربعاء أبريل 08, 2015 6:21 pm من طرف nor2006
» الرقيه الشرعيه الشديده لـ إحضار وحشر وطرد وحرق الجن
الأحد يناير 25, 2015 4:41 am من طرف said1
» رقيه تعطيل الزواج بصوت االشيخ ماهر المعيقلي 5ساعات
السبت أغسطس 30, 2014 12:10 am من طرف KSAal3nze